ذبحني غلاكـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذبحني غلاكـ

منتدى ذبہٌحہٌنہٌي غہٌلاكہٌ يرحــب بكم ويتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النحت على رمال البحر - قرائة نقدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذبحني غلاكـ
Admin
Admin
ذبحني غلاكـ


عدد الرسائل : 185
اعلام دول : النحت على رمال البحر - قرائة نقدية 3dflagsdotcom_iraq_2fawm
مزاجي : النحت على رمال البحر - قرائة نقدية Darb11
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

النحت على رمال البحر - قرائة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: النحت على رمال البحر - قرائة نقدية   النحت على رمال البحر - قرائة نقدية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2008 12:51 pm

النحت على الرمال مفاجأة مهرجان الدوخلة بسنابس 1429 هـ :
إشراف الفنان : عبد العظيم الضامن

أقيم في مهرجان الدوخلة بمدينة سنابس بمحافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية أول تجربة نحتية على رمال البحر في منطقة الخليج العربي ، ويضم المهرجان الذي يتزامن مع عيد الأضحى المبارك العديد من الفعاليات الفنية والتراثية والمسرحية ، وقد شهد المهرجان هذا العام حضوراً لافتاً من الجمهور من مختلف مناطق المملكة ، وكان الحدث الأبرز بشهادة الجميع هو تجربة النحت على الرمال التي استقطبت الجمهور حولها ، فقد حول الفنانين كومة الرمل إلى منحوتات في غاية الأهمية ، من حيث الدقة والتعبير والمعالجة النحتية السلسة ، وكونها لأول مرة تقام بهذا المستوى ، فقد كانت التجربة مثيرة للجميع ، للفنانين وللجمهور .
نجوم هذا المهرجان :
عبدالخالق اسماعيل وسعيد الجيراني وصلاح الناصري وعلي الحسن وعبد الله عمران وعقيل حكروه ومحمد اليعقوب .
الفن جزء لا يتجزأ من تاريخ الإنسان وثقافته وتراثه ، ولعلنا نجد في العديد من المتاحف العالمية مدى أهمية الفنون في حفظ التاريخ ، وفي قديم الزمان قبل معرفة الإنسان العديد من الأدوات المساندة للعمل الفني أو النفعي ، كان يعتمد على مكنوزات الأرض ، مثل الحجر والخشب والحديد ، ليرسم بها خرائطه وحاجاته ، لقد أفرزت الحاجة للنحت على الحجر في الزمان الماضي على الكهوف والمغارات وسفوح الجبال وكذلك المنحوتات الصخرية كما نجدها في العديد من المتاحف للدلالة على فترة من الحقب الزمكانية ، والنحت من هذه الفنون التي عرفت منذ قديم الزمان للحاجة الماسة لمظاهر الحياة العامة ، وفي العصور القديمة استخدم الإنسان البدائي كافة أنواع النحت بغــية منه في تحقيق المتطلبات اليومية ، وتطور النحت ليكون من مظاهر القيم الجمالية لا النفعية ، فمن خلال الآثار المكتشفة في الجزيرة العربية ( مثالاً ) تدل على وجود العمل النحتي منذ فجر التاريخ ، وفي جزيرة تاروت تحديداً عثر على العديد من الأعمال النحتية والتي أشهرها تمثال آلهة عشتار الذي يحتفظ به في متحف الرياض ( متحف الملك عبد العزيز التاريخي ) وكذلك العديد من الأعمال المكتشفة في الأماكن التاريخية في الأماكن التاريخية المنتشرة في المملكة ، من هنا يتأكد أن المملكة تتفاعل إيجابياً مع حضارات العالم ، حضارة عشتار وحضارة الفينيقيين وغيرها من الحضارات التي شكلت صورة وجوده الحضاري في المملكة ، ولاشك أن الفنان السعودي قد وقف كثيراً عند هذه الحضارة وتأملها ، ونهل من معطياتها ، وفي هذا المهرجان قدم الفنانين علي الحسن وصلاح الناصري وعبدالله عمران ومحمد اليعقوب وعقيل حكروه وعبد الخالق اسماعيل وسعيد الجيراني منحوتات في غاية الأهمية ، حيث كانت تجربة العام الماضي محرضة لوجود أسماء جديدة وأعمال جديرة بالإهتمام ، وبعد التجربة الأولى زاد الحماس لتقديم الأفضل في المهرجان الحالي ، مما أعطى الجمهور إحساس بالقيم الجمالية وكذلك العديد من المسؤلين والمهتمين والإعلاميين بأهمية إبراز الحدث بالشكل اللائق ، وكذلك الفنانين أنفسهم اللذين أبدعوا بدعم الجمهور الذي رحب كثيراً بالمستوى الجميل للأعمال .
وتعتبر تجربة الفنان علي الحسن من محافظة الأحساء من أبرز التجارب المحلية في معطياتها الفنية ، وجرأته في الطرح ، وقد تناول العديد من الأعمال في تجارب سابقة عبثية في تجمعات شبابية في العقير ، منها ماهو مجرد ومنها ما هو واقعي بروح عصرية ، يمتزج فيها الفرح والألم ، والحلم والواقع ، والرمزية والتجريد ، ويتفرد الفنان علي الحسن بالريادة في إبداعاته الفنية التي يتضمنها شحنات من التعبير الانفعالي من خلال إيقاعات رمزية متدفقة ، وقد اشترك معه في تنفيذ العمل الفنان عبد الله عمران ليبدعوا منحوتة في غاية الأهمية ، لما يمتلكاه من مقدرة عالية في الأداء الفني ، أما الفنان سعيد الجيراني وعبد الخالق اسماعيل فقد كانا مفاجأة مهرجان الدوخلة لهذا العام ، عمل في غاية الأهمية ،منحوتة شبه واقعية ، بها رمزية جميلة لمهرجان الدوخلة حيث تميز بقوة في التشريح محاولة منهما في إبهار المشاهد بقوة العمل ، أما الفنان صلاح الناصري فقد كان مميزاً كعادته ، فنان يبحث عن الإبهار في العمل الفني ، مجد ، مثابر ، مخلص لعمله ، شجعه في ذلك تجربته العام الماضي ، وبحثه المستمر في خفايا وأسرار النحت على الرمال ، أما الفنان عقيل حكروه فقد تميز بمنحوتة رائعة ، إمرأة مسنة تبحث عن ماضيها في الدوخلة ، فوجدته في عمل الفنان عقيل حكروه ، وكذلك الحال للفنان محمد اليعقوب الذي جسد قلعة تاروت محاولة منه الإستفادة من تجترب الفنانين لصقل موهبته .
ويبقى مهرجان الدوخلة بسنابس له الفخر في أن تكون أول انطلاقة للنحت على الرمال من خلاله ، كما كان أول خطوة لمشروع أطول لوحة في العالم التي بدأت العام الماضي 1427 هـ وتواصلت مع العالم في لندن وتونس وقطر والجوف والباحة والدوادمي والكويت والأحساء .

مودتي الصادقة
النحت على رمال البحر - قرائة نقدية I
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://xoxo.ace.st
 
النحت على رمال البحر - قرائة نقدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهم جدا للأعضاء ارجو قرائة الموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذبحني غلاكـ :: الفئة الأولى :: ¤®§][][منتدى الفنون التشكيلية][][§®¤-
انتقل الى: